لتكون مرشداً طلابياً مميزاً وتستمتع بالارشاد


أولاً: لا بد أن يكون للمرشد خطة عمل عامة وبالإمكان تحميلها من النت ثم التعديل عليها بما يتناسب ومدرستك.
ثانياً: يكون للمرشد جدول زمني لخطة العمل والأفضل أن يكون جدول عمل أسبوعي يحدد فيه ماذا سيعمل خلال أسبوع.
ملاحظة/ الخطة وجدول العمل لا بد أن تكون جاهزة في بداية العام الدراسي ويطلع عليها مدير المدرسة ويوقع عليها.
ثالثاً: من وجهة نظري أن يركز المرشد الطلابي على ما أسميه الخطوط العريضة للإرشاد وهي كالتالي:
الرعاية الصحية – الرعاية الاجتماعية – الرعاية التحصيلية – الرعاية السلوكية.


1-الرعاية الصحية (يتم حصر الحالات الصحية التي تحتاج إلى رعاية وإلى التعامل معها بحرص في بداية العام، ويتم تزويد جميع العاملين في المدرسة بنسخة من أسماء الطلاب ذوي الحالات الصحية والأفضل أخذ توقيع كل من استلم نسخة حتى يشعر الجميع بأهمية تلك الحالات وحتى يخرج المرشد من دائرة المساءلة القانونية والنظامية فيما لو تسبب أحد في المدرسة لمشكلة لأحد الطلاب الذين لديهم حالات صحية تستدعي المراعاة).


2-الرعاية الاجتماعية (ويأتي في مقدمة ذلك حصر الطلاب ذوي الحاجة المادية وتسجيلهم في برنامج تكافل مع بداية كل فصل دراسي).


3-الرعاية التحصيلية (وأهم الفئات فيها فيها: المتأخرون دراسياً – المتفوقون – المعيدون) يتم حصرهم، ثم يتم تقديم الخدمات الارشادية لهم وإلا لن يكون للحصر فائدة إذا لم يصاحبه خدمات موجهة لهذه الفئة.
من أهم الأمور في الرعاية التحصيلية: دراسة النتائج وتحليلها إن أمكن كل فترة و إن تعذر ذلك أو صعب فتكون دراسة النتائج بعد اختبار كل فصل دراسي أمراً إلزامياً ويعد تقرير مفصل يعرض على مدير المدرسة (وبرنامج نور يوجد به إمكانية لحصر الطلاب الضعفاء في كل مادة وكذلك الطلاب المتفوقون وهذا يفيد المرشد الطلابي لكنه لا يعطي تحليل كامل للنتائج مع العلم أن برنامج نور يخضع لإضافة بعض المميزات إلى يوزر المرشد الطلابي بين فترة وأخرى وربما نرى قريباً برنامج نور يتيح للمرشد الطلابي دراسة وتحليل النتائج كاملة بضغطة زر وهذا المأمول إن شاء الله).


4-الرعاية السلوكية (الاهتمام بالمواقف اليومية الطارئة لأنها تكشف لنا عن سبب السلوك غير المرغوب وبناء عليه يمكن تعديل السلوك فإذا لم يستطع المرشد تعديل السلوك فلا يقف مكتوف الأيدي بل يحيل إلى جهة أخرى مثل وحدة الخدمات الارشادية أو إعداد تقرير عن حالة الطالب يتم تقديمه للمدير وبناء عليه وعلى ما عند الوكلاء من تعهدات وملاحظات على الطالب يمكن تحويله لشعبة الارشاد في المكتب التابعة له المدرسة لاتخاذ اللازم.
5-الاهتمام بالتوعية (الوقاية) من خلال برامج وقائية ( ندوات ـ محاضرات ـ نشرات ـ زيارات ـ معارض ـ اجتماعات) ومن خلال تجربة شخصية هناك طريقة أرى أنها ناجحة وتفصيلها كالآتي:
أن يقوم المرشد الطلابي بزيارة للفصول بصورة شبه يومية أو إن رأى البعض أن ذلك كثير فلتكن أسبوعية وخلال هذه الزيارة يأخذ دقيقتين أو أكثر بقليل (لكن لا يطيل) بحيث يعطي توجيهات للطلاب فيما يختص بالآداب العامة وطريقة المذاكرة والاستعداد للاختبارات، وقد يطلب من الطلاب مثلاً القراءة حول موضوع معين يفيد الطالب مثل الثقة بالنفس...الخ
6- العلاج أو ما يسمى بتقديم الخدمات الارشادية وهذا في غاية الأهمية ويكون في حال وقوع المشكلة.
7-من الأمور المهمة جداً في الارشاد الطلابي ما يسمى (دراسة الحالة) وغالباً تكثر دراسة الحالة في الطلاب الذين لديهم مشاكل في التحصيل وكذلك الطلاب الذين لديهم مشاكل في السلوك.
من أهم الأمور في دراسة الحالة ما يسمى (متابعة الحالة) بمعنى متابعة حالة الطالب بصورة دورية كل أسبوع أو أقل أو أكثر حسب ما يرى المرشد الطلابي أنه مناسب وذلك  بعد فتح دراسة حالة للطالب وتعبئة الاستمارة الخاصة بذلك سواء الاستمارة الاليكترونية الموجودة في نظام نور أو الاستمارة الورقية (ودراسة حالة بدون متابعة لن يكون لها فائدة كبيرة).
8-من أهم الأمور في الارشاد الاهتمام بما يسمى نظريات الارشاد وكذلك الاهتمام بنظريات التعلم.
وتوجد ثلاث من نظريات الارشاد في هذا الدليل الرسمي في صفحة 29 من الدليل وهذا رابط نسخة للتحميل


9-مكتب المرشد الطلابي لا بد أن يكون مهيئاً للإرشاد بمعنى: مكتمل العناصر: مكتب – كرسي للمرشد – كراسي استقبال – جهاز حاسب آلي – طابعة – انترنت – خط هاتف إن وجد في المدرسة - ساعة حائط – دولاب ملفات – كتب متخصصة في الارشاد.
ويوجد على هذا الرابط دليل التربويين لرعاية السلوك وتقويمه وهو أهم كتاب ينبغي أن يكون موجود لدى المرشد الطلابي سواءً الكتاب الورقي أو نسخة اليكترونية وهي موجودة على هذا الرابط للتحميل

ملاحظة: من المهم جداً أن يعلق المرشد الطلابي على جدران المكتب الخاص به بعض اللوحات التي تبين الآتي: تعريف التوجيه والارشاد الطلابي – مهام المرشد الطلابي – نظريات الارشاد – عبارات موجهة لولي الأمر وأخرى موجهة للمعلمين وكذلك عبارات موجهة للطلاب.


10-لا بد من وضع لوحة شرف في المدرسة في مكان بارز تعلق فيها صور الطلاب التفوقين.
واعلم أن التحفيز المعنوي (تعليق صورة الطالب المتفوق) أقوى من التحفيز المادي (الجوائز أو شهادات التقدير).



11-حالات الغياب والتأخر تحال للمرشد الطلابي من قبل الوكيل بعد أن يبلغ عدد مرات الغياب أو التأخر خمس مرات، والأفضل أن يكون عند الوكيل بيان بأسماء الطلاب الذين يحيلهم للمرشد الطلابي وتاريخ إحالة كل طالب وكل أسبوع يستفسر الوكيل من المرشد الطلابي عن المستجدات في حالة الطلاب الذين تم إحالتهم إليه وهل تم حل المشكلة أم لا تزال.
ملاحظة/ بعض المرشدين قد يعجز عن حل مشكلة طالب وهذا ليس عيباً لكن المشكلة تكمن في سكوت المرشد عن الطالب الذي لديه مشكلة دون إحالته إلى ذوي الاختصاص (مثل وحدة الخدمات الارشادية أو مكتب التربية أو غير ذلك من الخيارات المتاحة) أو على الأقل الاتصال بمشرف التوجيه والارشاد وأخذ رأيه في مشكلة الطالب فذلك ليس عيباً.
12-تعلق الارقام التالية في مكتب المرشد الطلابي حتى لا يأخذ المرشد وقتاً طويلاً للبحث عن هذه الأرقام: (رقم وحدة الخدمات الارشادية – رقم شعبة التوجيه والارشاد بمكتب التربية التابعة له المدرسة – رقم مشرف التوجيه والارشاد).
أخيراً أؤكد على أمر مهم وهو: أن أي مشكلة يتعامل معها المرشد ويريد أن يتوصل لحلها بشكل صحيح لا بد من أن يكون لدى المرشد الطلابي الخبرة العلمية والعملية: 1-فالخبرة العلمية (أن يقرأ عن المشكلة ويعرف كيف يتعامل معها أولاً ولا يحلها حسب ما يرى هو دون معرفة أساليب حل هذه المشكلة بطريقة علمية). 2-الخبرة العملية (أن يكون قد مارس الارشاد سابقاً). فإذا لم توجد لديه الخبرة العملية فيمكنه الاستعانة بالمرشدين الذين يوجد لديهم الخبرة واستشارتهم.
فيعطي الارشاد ثمرته الناضجة حين يكون عند المرشد الطلابي: خبرة علمية + خبرة عملية
برامج تم تجربتها في الارشاد الطلابي وأعطت نتائج إيجابية جداً:
1-بطاقات التميز: بحيث يتم منح الطلاب العشرة الأوائل من كل صف (أول ثانوي – ثاني ثانوي – ثالث ثانوي) بطاقة بها صورته واسمه وصفه وفصله واسم مدير المدرسة والمرشد الطلابي يعلق الطالب هذه البطاقة على جيبه الامامي، ويكون لهذه البطاقة مميزات منها: الخروج للفسحة قبل الطلاب بخمس دقائق – إعفاء من الطابور الصباحي – الدخول للمدرسة مع بوابة المعلمين - عند الاحتفالات في المدرسة تمنحه البطاقة الحق أن يكون في المقدمة (في الصف الأول) – يمنح الطلاب الذين يحملون هذه البطاقة مكاناً خاصاً (ركن مثلاً ) في المدرسة للافطار.
وبالامكان تطوير البرنامج بما يتناسب مع أي مرشد في أي مدرسة فالفكرة رائعة لكن قد يكون للبعض رأي مخالف في بعض المميزات أو الطريقة فيطور البرنامج بما يناسبه هو.
2-برنامج نقاطي ويكون بالشكل التالي:
تعلق كشوف أسماء الطلاب في مكتب المرشد الطلابي ويبلغ المعلمون بأن من حق كل واحد منهم منح من يرى أنه يستحق من الطلاب نقاط (إيجاباً أو سلباً) فتكون على شكل علامة صح صغيرة مثلاً أمام اسم الطالب الذي صدر منه موقف إيجابي وعلامة اكس صغيرة إذا صدر منه موقف سلبي، وهكذا يكون هناك تكريم في نهاية كل شهر للطلاب الذين حازوا على نقاط أعلى.
وأكرر أنه بالامكان تطوير هذا البرنامج ليتناسب معك كمرشد طلابي.
ملاحظة: لأقصى استفادة من هذه البرامج يتم الاعلان عنها في المدرسة بحيث يعلم كل طلاب المدرسة والمعلمين والوكلاء بهذا الأمر.

كتبه الأستاذ/ محمد
لطلب كل ما يتعلق بالارشاد الطلابي من نماذج أو استشارات يرجى إرسال طلبك عبر البريد الاليكتروني التالي:

Murshed4me@gmail.com

خطة طوارئ للمذاكرة قبيل الاختبارات

 هذه الخطة أو هذا الجهد قدمته لطلابي في المرحلة الثانوية أتمنى أن يستفيد منه من اطلع عليه.

سنقسم الوقت الخاص بالاستعداد للاختبارات هذه الأيام إلى قسمين:

القسم الأول: الأيام التي تسبق الاختبارات (عشرة أيام)

القسم الثاني: أيام الاختبارات (عشرة أيام)

ونبدأ بالأيام التي تسبق الاختبارات:
نحن الآن أمام وقت يمكن تسميته وقت طوارئ لذلك لا بد من التعامل معه بحرص وعناية وقد وضعت بعض النقاط التي ستفيد إن شاء الله من يطبقها بشكل إيجابي.
1- ضع هذه القاعدة في اعتبارك أولاً: تنظيم وقت + اجتهاد = نجاح
2-ابدأ الآن بتنظيم الوقت المتبقي على الاختبارات بحيث تضع جدولاً لمذاكرة المواد، وأقترح عليك أن تنظم وقتك تبعاً للصلوات الخمس (فتحدد لنفسك مقداراً من المنهج تذاكره بعد كل صلاة).

3-من الطرق المجدية في المذاكرة:


- التلخيص: (ورقة للتعريفات - ورقة قوانين - ورقة تعليلات .... الخ)
- استخدم الألوان في التلخيص.

- استخدم الخرائط الذهنية وتكون الخطوط منحنية وليست مستقيمة مثال:



4-حاول ألا تجري تغييراً على نظامك الغذائي لأن ذلك قد يشوش عليك فإذا كنت تتناول القهوة أو الشاي يومياً فاستمر على ذلك لكن يفضل زيادة كمية الماء التي تتناولها لما لذلك من أثر إيجابي على تحسين المزاج والتركيز.

5-لا تحاول إيجاد طرق للمذاكرة خلال هذه الفترة لكن ركز على التلخيص واتبع الطريقة التي تستخدمها عادة في المذاكرة.

6- أفضل أوقات المذاكرة بعد الفجر وبعد العصر.

7- لايهم كم ساعه قضيتها في المذاكرة ولكن كم ساعه ذاكرتها بتركيز.



و الآن ننتقل لأيام الاختبارات: (وما قيل سابقاً يقال هنا أيضاً ويضاف عليه):

1-الاختبار ليس تهديد وليس عقاب بل هو قياس لما تعلمته خلال الفصل الدراسي، لذا اعتبره شرح تقدمه لما تعلمته سابقاً، فكن مطمئناً.

2-لا تقلق أبداً من الاختبار فالقلق يضيع عليك جزء من المعلومات الموجودة فعلاً في ذاكرتك.
القلق والخوف عدوك الأول حاول تشتيت كل مشاعر الخوف والقلق.

3-ابتعد عما يشتت ذهنك.
والأفكار التي تطرأ عليك أثناء المذاكرة اقطعها فورا وتحدث مع نفسك داخليا بعبارات ايجابية تتعلق بالمادة التي تتذكرها مثل أن تقول المواد التي أذاكرها هي درجات سلم وهذه أحدها ولا بد أن أتخطاها بجدارة حتى أكون راضيا عن نفسي وأصنع مستقبلا مشرقا إن شاء الله.

4-عند حل الأسئلة في الاختبار تأكد من قراءتك للسؤال كاملاً بتركيز، و فهم المطلوب جيداً.

5-إذا كان في السؤال الواحد أكثر من طلب فضع تحت كل طلب خط وضع عليه رقم لتتأكد لاحقاً من أنك أجبت على كل أجزاء السؤال.

6-خذ معك قطعة من الحلوى تتناولها أثناء أداء الاختبار لنسيان القلق.

7-لا تحاول مراجعة كل شيء في اللحظات الأخيرة قبل الامتحان.

8- لا تربط إجابتك على المادة بمشاعرك تجاه معلم المادة (خصوصاً إن كنت لا ترتاح لمعلم المادة) لأن ذلك قد يؤثر سلباً على إجابتك، ولتعلم أن المادة ليست ملك المعلم وليس هو مؤلفها لذلك أجب عن الأسئلة وأنت تطمح للحصول على أعلى الدرجات في المادة.

9-وأنت تذاكر المادة ضع في اعتبارك أنك تريد التميز والابداع في هذا الاختبار وإبهار المعلمين بإجاباتك المميزة.

املأ تفكيرك وعقلك بالمشاعر الايجابية تجاه الاختبار وضع هدف تسعى له وتشعر نحوه بالانجذاب مثل أن تمني نفسك بالابتعاث!

10-حاول تعليق القوانين والتعريفات في أحد جدران المنزل وقراءة ذلك كل ما سنحت لك الفرصة.

11-فكّر جيداً في أسئلة اختيار الجواب الصحيح ، وتعامل معها وفق التالي: إذا كنت متأكّدا من الاختيار الصحيح فإياك والوسوسة ، وإذا لم تكن متأكّدا فابدأ بحذف الاحتمالات الخاطئة والمستبعدة ثمّ اختر الجواب الصحيح بناء على غلبة الظنّ وإذا خمّنت جوابا صحيحا فلا تغيّره إلا إذا تأكّدت أنّه خاطئ - خصوصا إذا كنت ستفقد نقاطا عند الإجابة الخاطئة - ، وقد دلّت الأبحاث على أن الجواب الصحيح غالبا هو ما يقع في نفس الطالب أولاً.

12-أعود وأذكرك بأن تملأ نفسك بالمشاعر الايجابية حتى تفيض: المذاكرة ليست إلا محطة في حياتك استثمرها بجدارة لتتزود بمعلومات جميلة وتحصل على درجات عالية وتنتقل إلى مرحلة أعلى أو تتخرج...الخ المهم أبحر في محيط الايجابية والتفاؤل.

13-صدقني أنت قادر على أن تكون إجاباتك مميزة ودقيقة فقط اجتهد وثق أن ما قرأته وحفظته هو مخزن في ذاكرتك وتستطيع استرجاعه وقت الاختبار.

من كل قلبي أتمنى أن تكون استفدت من هذه المقالة ولامست شيئا بداخلك وأعطتك خطوة أو خطوات نحو سلم الإيجابية الجميل...نحو سلم النجاح!




إعداد الأستاذ/ محمد