ضعف الدافعية هي حالة تنتاب الطالب أثناء
الدراسة أو قبلها أو بعدها تؤدي للتكاسل وعدم بذل الجهد مما يفقد الحماس
والإيجابية اللازمة للدراسة الجادة
..
أســــباب المشكـــــــــــــلة :
1 وجود أفكار خاطئة لدى الطالب عن مدى أهمية التعلم وعدم توفر وظائف وقلة أهمية الشهادات العالية ..
2 انعدام الجو التعليمي المناسب لنفسية الطالب لأسباب إدارية أو فنية أو مستلزمات الدراسة المبنى والفصول وعدد الطلاب وقلة الأنشطة المصاحبة لعملية التعلم ..
3 الخلافات الأسرية مما يولد لدى الطالب التفكير الدائم بذلك فيجعله ينفصل عن الدراسة ولا يكترث بها ..
4 استخدام العقاب البدني والنفسي للطالب من المعلم أو إدارة المدرسة ..
5 المشكلات الصحية والتي تتسبب بعدم القدرة على مسايرة أقرانه ..
6 صعوبة المناهج والتي لا تتلاءم مع قدرات الطالب الخاصة ..
7 الضعف العقلي ..
8 غياب الموجه المنزلي وانعدام التواصل مع المدرسة بالرغم من الإستدعاءات ..
الأساليب التربوية المناسبة للتعامل مع المشكلة :
1 من المهم البحث بدقة عن الأسباب والدوافع الحقيقية للمشكلة والتعامل معها وفق ما تتطلبه المشكلة بطريقة علمية عن طريق بحث حالة فردية خاصة .. فالتشخيص الصحيح جانب مهم في العلاج ..
2 استخدام استراتيجيات مناسبة لمثل تلك المشكلة مثل /
- النمذجة بحيث يطرح عليه نماذج موجودة في المجتمع القريب حققت الشهرة والمجد من خلال المثابرة والإجتهاد ..
- استخدام المعززات الإيجابية لرفع مستوى الطالب والإبتعاد عن الإحباطات والمحاسبة الدقيقة بالحسم والتوقيف .. أو التهديد بهما !!
- تعديل الأفكار الخاطئة لدى الطالب وإبعاد مصادرها ، وإحلال بدلا منها أفكار إيجابية .
- العلاج العقلاني الانفعالي بهدف زيادة الدافعية لدى الطالب وإدراك التعليم ..
3 التمعن بقدرات الطالب وبحث توجيه للمكان المناسب لقدراته ..
4 وضع خطة عمل متدرجة للطالب يتحول بها تدريجيا لإدراك أهمية الدراسة بشرط أن تتناسب مع شخصية الطالب .
أســــباب المشكـــــــــــــلة :
1 وجود أفكار خاطئة لدى الطالب عن مدى أهمية التعلم وعدم توفر وظائف وقلة أهمية الشهادات العالية ..
2 انعدام الجو التعليمي المناسب لنفسية الطالب لأسباب إدارية أو فنية أو مستلزمات الدراسة المبنى والفصول وعدد الطلاب وقلة الأنشطة المصاحبة لعملية التعلم ..
3 الخلافات الأسرية مما يولد لدى الطالب التفكير الدائم بذلك فيجعله ينفصل عن الدراسة ولا يكترث بها ..
4 استخدام العقاب البدني والنفسي للطالب من المعلم أو إدارة المدرسة ..
5 المشكلات الصحية والتي تتسبب بعدم القدرة على مسايرة أقرانه ..
6 صعوبة المناهج والتي لا تتلاءم مع قدرات الطالب الخاصة ..
7 الضعف العقلي ..
8 غياب الموجه المنزلي وانعدام التواصل مع المدرسة بالرغم من الإستدعاءات ..
الأساليب التربوية المناسبة للتعامل مع المشكلة :
1 من المهم البحث بدقة عن الأسباب والدوافع الحقيقية للمشكلة والتعامل معها وفق ما تتطلبه المشكلة بطريقة علمية عن طريق بحث حالة فردية خاصة .. فالتشخيص الصحيح جانب مهم في العلاج ..
2 استخدام استراتيجيات مناسبة لمثل تلك المشكلة مثل /
- النمذجة بحيث يطرح عليه نماذج موجودة في المجتمع القريب حققت الشهرة والمجد من خلال المثابرة والإجتهاد ..
- استخدام المعززات الإيجابية لرفع مستوى الطالب والإبتعاد عن الإحباطات والمحاسبة الدقيقة بالحسم والتوقيف .. أو التهديد بهما !!
- تعديل الأفكار الخاطئة لدى الطالب وإبعاد مصادرها ، وإحلال بدلا منها أفكار إيجابية .
- العلاج العقلاني الانفعالي بهدف زيادة الدافعية لدى الطالب وإدراك التعليم ..
3 التمعن بقدرات الطالب وبحث توجيه للمكان المناسب لقدراته ..
4 وضع خطة عمل متدرجة للطالب يتحول بها تدريجيا لإدراك أهمية الدراسة بشرط أن تتناسب مع شخصية الطالب .
منقول من منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم مع بعض التعديل البسيط
http://www.qassimedu.gov.sa/edu/showthread.php?t=3900
0 التعليقات:
إرسال تعليق